تكنولوجيا

اعراض خراب دودة السيارة

أعراض الإصابة بالسيارة كثيرة ومتنوعة، ولكن عند ظهورها يعني وجود مشكلة في السيارة، وقد لا يفهمها أو يفهمها الأشخاص الأقل خبرة، لذا من خلال موقع أخبارك اليوم، دعونا نلقي نظرة على هذه العلامات ونتعرف على تحذيرات يوجد خلل في دودة السيارة.

أعراض الإصابة بالحشرات في السيارة

تعتبر دودة السيارة من أهم أجزاء السيارة، فهي المسؤولة عن مرونة ونعومة عجلة القيادة عند انعطاف السيارة، ومن الممكن أن تسبب عيوبها صعوبات شديدة في الانعطاف. ، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى عواقب خطيرة وغير مرغوب فيها. فيما يلي نلقي نظرة على العلامات الأكثر وضوحًا للعيوب. في:

1- انخفاض مستوى زيت عجلة القيادة

يعتبر زيت عجلة القيادة عاملاً مهماً في دوران العجلات أثناء تشغيل السيارة، فإذا كان هذا الزيت غير جيد فإنه يمكن أن يسبب العديد من المشاكل، بما في ذلك التآكل الداخلي الذي يؤدي إلى تلف دودة السيارة.

وقد يكون السبب أيضًا هو تسرب الزيت، لذلك يجب مراقبة مستوى الزيت بشكل متكرر لملاحظة أي عيوب والتعامل معها. ومن الجدير بالذكر أن لون الزيت أحمر، لذلك سيكون موجوداً بكميات كبيرة في الحالات التالية: ظهور السيارة بوجود تسريب ويجب إصلاحه.

2. هناك صوت صرير عند البدء

يعد هذا أيضًا أحد الأعراض الشائعة لتلف دودة السيارة، ويشير حدوثه إلى أن الدودة قد بدأت في التلف، أو أن الدودة ليست مشدودة بدرجة كافية. قد يشير أيضًا إلى تلف مبيت عجلة القيادة.

وهنا يجب التأكد من ضبط شد حزام المحرك أو الحزام المساعد بشكل صحيح، فإذا استمر الصرير فقط أثناء المنعطفات الصعبة وليس عند بدء التشغيل، فهذا يشير عادة إلى تلف مضخة التوجيه.

3- زيت عجلة القيادة ملوث

قد يتسرب بعض الهواء إلى زيت التوجيه، مما يتسبب في أكسدة زيت التوجيه وتحوله إلى اللون الرمادي، وفي هذا الوقت لن يعمل زيت التوجيه بشكل صحيح، لذا من المهم فحص الزيت بعناية بانتظام عند اكتشاف العيوب.

4. يصدر صوت أنين عند الدوران.

إذا كان هناك ضجيج أو صوت أثناء تشغيل السيارة، خاصة عند التسارع، فهذا يدل على وجود مشكلة في صندوق التوجيه، وخاصة نقص الزيت، مما سيؤدي إلى تلف أجزاء أخرى من نظام التوجيه.

5. صعوبة الدوران على السرعات المنخفضة

عملية قلب سيارتك هي عملية سهلة وطبيعية، ولكن إذا واجهت بعض الوزن أو صعوبة في قلبها، فقد يشير ذلك إلى وجود خلل في عجلة القيادة، وهو أحد أبرز أعراض السيارة التالفة.

6. عجلة القيادة تستجيب ببطء

من الطبيعي أن تتحرك الإطارات الأمامية بشكل طبيعي عند إدارة عجلة القيادة، ولكن عندما تواجه ثقلاً أو مقاومة عند الانعطاف، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في صندوق التوجيه، أو قد يشير إلى وجود مشكلة في نظام التعليق أو التوجيه.

أنواع ديدان دراكاينا

تعتبر عجلة القيادة أحد مكونات نظام توجيه السيارة الذي يوفر تحكمًا سهلاً عن طريق تقليل جهد التوجيه بشكل كبير، مما يسمح للسائق بتوجيه السيارة وتحويلها بسهولة أكبر. ميكانيكياً، أما الآن فقد أصبح وزن السيارات وسرعتها أكبر، مما أدى إلى تطور وتعقيد أنظمة التوجيه.

في السابق كان هناك نوع من نظام التوجيه يسمى التوجيه الهيدروليكي، أما الآن فقد أصبحت الأنظمة الهجينة أو الكهروهيدروليكية شائعة، وبما أننا نتحدث عن أعراض تلف دودة السيارة، فلنتعرف على الفروق بين أنواع أنظمة التوجيه هذه: كما يلي:

1- دودة التوجيه في نظام التوجيه الهيدروليكي

يشار إليه باسم HPS، ويتم استخدام الضغط الهيدروليكي الذي يوفره صندوق التوجيه الذي يعمل بالمحرك للمساعدة في تدوير عجلة القيادة.

تستمر عجلة القيادة في العمل وضخ السوائل طوال الوقت. ونتيجة لذلك، يتم إهدار القدرة الحصانية، وتترجم هذه الطاقة المهدرة إلى المزيد من الوقود والانبعاثات. الأنظمة أيضًا عرضة للتسربات والضوضاء.

أما المشاكل التي قد يواجهها النظام فتشمل تلف علبة التوجيه، وتآكل تروس التوجيه، وتسرب زيت التوجيه.

2- دودة عجلة القيادة في نظام التوجيه الكهربائي

تم اختصار صندوق التوجيه بـ EPS، وتم حذف صندوق التوجيه واستبداله بمحرك كهربائي متصل بترس أو عمود توجيه، مما يلغي الحاجة إلى عجلة القيادة. وتتولى وحدة التحكم الإلكترونية مهمة توجيه النظام عبر أجهزة استشعار متعددة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام يوفر الوقود، ويقلل الانبعاثات، ولا يحتاج إلى صيانة متكررة، كما ساعد العديد من ابتكارات التكنولوجيا الإلكترونية الحديثة، مثل مساعد المسار وغيرها، ولكن مشكلته المحتملة هي تلف الأسلاك أو السيارة. تآكل المحرك وكذلك جهاز التوجيه أو تلف المستشعر.

3- دودة التوجيه في نظام التوجيه الكهروهيدروليكي

يتم اختصاره بـ EPHS وهو مزيج من النوعين الأولين حيث تحصل دودة القيادة على كل طاقتها من علبة التروس المتصلة بالمحرك الكهربائي بدلاً من الحزام المتصل بالمحرك الكهربائي.

نظرًا لاستخدام محرك كهربائي لتشغيل عجلة القيادة، يتم تقليل الطاقة التي يهدرها المحرك، وعندما يتعلق الأمر بهذا النظام، فإن المشاكل التي من المحتمل أن تواجهها هي تسرب زيت التوجيه، وتآكل ترس التوجيه، وتلف نظام التوجيه. الأسلاك أو المحرك الكهربائي.

ما هي أنظمة التوجيه الأفضل؟

في السابق نظرنا إلى أنظمة التوجيه المختلفة وكيفية عملها وعندما سئلنا أي نوع هو الأفضل فهو بالتأكيد النظام الكهربائي. فهو يبسط عملية التوجيه المعزز ويستهلك طاقة أقل بنسبة 90% في محرك السيارة مقارنة بالأنظمة الهيدروليكية.

ما سبق يعني أن محرك السيارة سيعمل لفترة أطول دون الحاجة إلى صيانة متكررة، ومن ناحية أخرى فإن النظام الهيدروليكي معقد للغاية ويتطلب مزيدًا من الصيانة والطاقة، بالإضافة إلى أنه يضيف أيضًا وزنًا واستهلاكًا أكبر للوقود إلى السيارة.

من المهم أن تعرف المكونات العامة لسيارتك، وأن تعرف نظرة عامة على كل مكون، وأن تعرف العلامات التي تشير إلى وجود خلل في أي مكون، فهذا سيوفر على المالك الكثير من الجهد والوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى