تكنولوجيا

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

ما هي أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية؟ ما هو الدافع وراء هذه الجرائم؟ وبالإضافة إلى التطورات التي تحدث طوال الوقت في العالم، فإن بعض آثارها السلبية تظهر باستمرار أيضاً. فكل شيء مركب من حافتين، أحدهما نافع والآخر ضار. خطر التطور التكنولوجي هو التعرض للجريمة. جدول البيانات، ومن هنا سنعرض الأنواع المشتقة من هذا النوع من الجرائم من خلال موقع أخبارك اليوم.

أنواع الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

الجرائم الإلكترونية هي نوع من النشاط الإجرامي الذي يهاجم أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الشبكة المختلفة ويتسبب في تعطيلها أو إتلافها على مدى فترة من الزمن. وتتخذ هذه الجريمة أشكالا عديدة. وقد ذكرنا أبرز أنواع الجرائم الإلكترونية في الجرائم الإلكترونية. السعودية عبر الخطوط التالية:

1- التشهير بالآخرين

يقوم بعض المتخصصين والخبراء في مجال الكمبيوتر والإنترنت بالعبث بالحسابات الشخصية لبعض الأفراد وسرقة جميع بياناتهم الشخصية، بغض النظر عما إذا كان الشخص شخصًا طبيعيًا أو شرعيًا، ويتم ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

2- الوصول غير القانوني أو غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بشخص ما

يعد هذا النوع أشهر أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية، وذلك من خلال سرقة بعض البيانات الشخصية المتعلقة بالشخص واستخدام تلك البيانات لتهديده أو إجباره على اتباع أوامره وتنفيذها بشكل كامل دون أي اعتراض، أو التوقف عن اتباع شيء ما.

3. انتهاك حقوق الخصوصية للآخرين

يتضمن هذا النوع من الاختراق التقاط مجموعة من الصور أو تسجيل مقاطع فيديو بالهاتف المحمول دون علم المالك، مما ينتهك خصوصية المالك التي ينبغي حمايتها. وتصنف هذه الجريمة على أنها جريمة معلوماتية وقعت في المملكة العربية السعودية.

4-التصيد الاحتيالي

يتضمن هذا النوع إرسال رسالة جماعية إلى مجموعة من الأشخاص عبر البريد الإلكتروني. تحتوي هذه الرسائل على روابط أو مرفقات متعددة لمواقع الويب تضر بجهاز المستلم. وعندما ينقر على هذه الروابط، يتم تنزيل برنامج الفيروس على جهاز الشخص، مما يسمح للمرسل بسرقة جميع البيانات الموجودة على الجهاز.

5- قرصنة البرمجيات

ومن المعروف أن هذا النوع من الجرائم الإلكترونية يحدث في الغالب من خلال توزيع واستخدام البرمجيات دون إذن الشركة المالكة لها. وهناك بعض أنماط هذه القرصنة نذكرها من خلال النقاط التالية:

  • انتهاك اتفاقية استخدام البرنامج وتقليل عدد مستخدمي نسخة البرنامج.
  • إنشاء برامج تجارية مزيفة وغير أصلية واستخدام العلامات التجارية للبرامج الأصلية.
  • تنزيل نسخ غير قانونية من البرامج.

تعريف الجريمة السيبرانية

بعد دراسة أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية شيوعاً في المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة إلى أن الجريمة الإلكترونية تعرف بأنها أي فعل أو سلوك غير قانوني يحدث من خلال استخدام الأجهزة الإلكترونية وينتج عنه حصول الشخص على منفعة معنوية أو مادية.

علاوة على ذلك، فإن معظم الجرائم الإلكترونية تُرتكب في سياق معالجة البيانات الإلكترونية. ولذلك فإن الأدلة على الجرائم الإلكترونية تكون في معظمها رقمية وليست مادية، وهو ما يصعب إثباته باستخدام الطرق التقليدية.

ونظراً لتنوع أشكال وأساليب وأنواع الجرائم الإلكترونية فقد ظهرت العديد من الأسماء التي تتناسب مع طبيعة وشكل هذه الجرائم والأدوات الإجرامية. وأشهر الأنواع هي كما يلي:

  • علم المعلومات.
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • إنترنت.
  • حسابية.
  • ه.

دوافع ارتكاب الجرائم الإلكترونية

ومن المهم الإشارة إلى أنه لكي تحدث أي جريمة، لا بد من وجود دافع وراءها، سواء كانت جريمة تقليدية أو جريمة إلكترونية، وتختلف هذه الدوافع من شخص لآخر. ولذلك سنوضح أغلب الدوافع وراء حدوث الجرائم الإلكترونية، كما يلي:

1- الدافع الشخصي

تصبح الدوافع الشخصية لمرتكب الجريمة واضحة عندما يشرع شخص ما في اختراق بيانات نظام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والأمن ويريد محاولة تطبيق ما تعلمه على الآخرين. وبهذه الطريقة يمكنه معرفة ما إذا كان قد درس بنجاح.

2- الدافع المادي

من أجل الحصول على فوائد وثروات اقتصادية ضخمة، يقوم الشخص بتتبع حسابات بعض الشخصيات المهمة في المجتمع، والتطفل على بياناتهم وخصوصياتهم، ومن ثم تهديدهم بعدم الكشف عنها مقابل مكافأة. المال، أو يقومون بذلك بناءً على رغبة الآخرين في دفع المال مقابل إكمال الخدمة.

الفئات المستهدفة للجرائم الإلكترونية

بعد قراءة الأنواع الشائعة من الجرائم الإلكترونية في السعودية، لا بد أن يكون واضحاً أن هذا النوع من الجرائم الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، له مجموعة من الفئات المستهدفة، ويتم تصنيفها حسب الفئات المستهدفة، على النحو التالي:

  • الجرائم ضد الحكومة: تهدف هذه الأشكال من الجرائم إلى انتهاك واختراق السيادة الوطنية، والسعي للحصول على معلومات وبيانات سرية، ويمكن أن تؤدي إلى أعمال الحرب والإرهاب.
  • جرائم الملكية: مهاجمة أجهزة الكمبيوتر للوصول إلى مجموعة متنوعة من البيانات والمحتويات المهمة التي تحملها وسرقة هذه الأجهزة، مما يؤدي إلى تدمير الأجهزة وإتلافها، بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية.
  • الجرائم ضد الأشخاص: وتشمل هذه الجرائم التحرش الإلكتروني والتحرش من خلال نشر محتوى غير أخلاقي، بالإضافة إلى الاحتيال على بطاقات الائتمان وسرقة الهوية الإلكترونية.

حدثت أمثلة على الجرائم الإلكترونية

هناك عدة أمثلة على الجرائم الإلكترونية التي حدثت في مختلف دول العالم خلال السنوات القليلة الماضية، وقد ذكرنا بعضاً منها في الجدول أدناه:

عام الحزب المخترق الضرر الناتج
م 2017 مستخدمو الإنترنت المتنوعون تم إغلاق حوالي 300 ألف جهاز كمبيوتر في جميع أنحاء العالم.
م 2016 أكبر موقع تم اختراق معظم أجهزة الكمبيوتر واستغلال الثغرات الأمنية، مما أدى إلى تعطيل بعض أكبر المواقع الإلكترونية
م 2014 متاجر البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة اختراق أنظمة نقاط البيع وسرقة 50 مليون بطاقة ائتمان شخصية

أهداف المملكة العربية السعودية في مكافحة الأنظمة الإجرامية لتقنية المعلومات

ومن الجدير بالذكر أن نظام المملكة العربية السعودية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات يظهر أن له عدة أغراض في مكافحة مثل هذه الجرائم: فهو يريد التحكم في المعاملات الإلكترونية والتوقيعات وتنظيمها ضمن إطار تنظيمي. ونذكر أهداف هذا النظام من خلال النقاط التالية:

  • زيادة الثقة في صحة وأمن المعاملات والسجلات الإلكترونية والتوقيعات.
  • توفير قواعد تنظيمية موحدة لاستخدام المعاملات والتوقيعات الإلكترونية وتعزيز استخدامها في القطاعين الخاص والعام من خلال توفير السجلات الإلكترونية الخاصة بها.
  • إزالة جميع العوائق الحالية أمام استخدام التنبؤ والتداول الإلكتروني.
  • الحد من إساءة استخدام المعاملات الإلكترونية ومنع التوقيعات الإلكترونية الاحتيالية.
  • تعزيز استخدام التوقيعات والمعاملات الإلكترونية على المستوى الدولي والمحلي، وهو أمر يمكن لجميع القطاعات الاستفادة منه.

كيفية الحماية من الجرائم الإلكترونية

بعد التعرف على أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية شيوعًا في المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة إلى أننا سلطنا الضوء على الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها للأشخاص حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ومنعهم من الوقوع ضحية للجرائم الإلكترونية، والتعريف بنقاط أسلوب الحماية من خلال:

  • استخدم كلمات مرور قوية ويصعب اختراقها.
  • التأكد من تحديث جميع الأنظمة والإجراءات.
  • استخدم برامج مكافحة الفيروسات وقم بتحديثها بشكل متكرر لأنها تساعد في اكتشاف وجود الفيروسات على جهازك في حالة اختراقه.
  • يرجى الحذر من عدم تقديم أي معلومات أو بيانات شخصية لأي شخص ما لم يكن هناك أي إجراءات أمنية مطبقة.
  • مراقبة التغيرات في الحساب البنكي بشكل مستمر.
  • يرجى الحرص على عدم النقر على أي روابط مرسلة من قبل أشخاص مجهولين أو الدخول بشكل عشوائي إلى مواقع ويب من مصادر غير معروفة موجودة في رسائل البريد الإلكتروني.

كن على علم بأنه من المستحيل معرفة في هذا الوقت إلى أي مدى ستتطور التكنولوجيا، وبالتالي فمن الممكن أن تتزايد أنواع الجرائم الإلكترونية التي تحدث في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى