تكنولوجيا

طريقة حفظ المستند الجديد في برنامج معالجة النصوص

ما هي طريقة حفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص؟ ما هو أفضل برنامج معالجة النصوص؟ من منا لا يريد الاحتفاظ بالملفات التي أنشأناها من قبل لأن المعالج قد لا يكون لديه خاصية الاحتفاظ التلقائي، لذلك سنوضح لك الآن كيفية حفظها عبر موقع أخبارك اليوم.

كيفية حفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص

تتيح لك برامج معالجة النصوص حفظ أي مستند أو ملف في أي وقت سواء أثناء الكتابة أو بعد الكتابة، ولكن قد يتعطل الجهاز ولا يمكن حفظ الملف، لذلك سنوضح لك الآن كيفية حفظه في برنامج معالجة النصوص عن طريق باتباع الخطوات احفظ المستند الجديد في:

1- يجب عليك أولاً فتح برنامج معالجة النصوص الخاص بك، لنفترض أنه Microsoft Word، ويجب أن تعلم أن نفس الخطوات تنطبق على جميع البرامج.

2- بعد ذلك عليك الضغط على كلمة “ملف” الموجودة في الزاوية اليسرى العليا من الصفحة.

3- ستظهر قائمة بها العديد من الخيارات وعليك الضغط على “حفظ”.

4- بعد الضغط على خيار حفظ ستظهر قائمة تحتوي على مربع الحوار حفظ، ستلاحظ وجود قائمة اختيار المجلد على اليسار وعند الضغط عليها سيظهر المجلد الذي سيتم حفظ المستند فيه. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تغييره بسهولة.

5- ولكن إذا كنت تريد تغيير المجلد الذي تحفظه فيه عادة، عليك النقر فوق مربع الحوار لتحديد المجلد الموجود أيضًا على الجانب الأيسر من الصفحة ثم تحديد المجلد الذي تريد حفظ الملف فيه.

6- ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك أيضًا اختيار التنسيق الذي تريد حفظ الملف به، مثل حفظه كملف Word، أو ملف PDF وغيرها، لأن هناك العديد من التنسيقات الأخرى، ولكن هذه التنسيقات هي الأكثر شيوعا.

7- سيقوم Word بتسمية ملفك المحفوظ مباشرة، ولكن لديك الإذن بتغيير الاسم إلى ما تريد، يمكنك تغييره بسهولة من خلال النقر على المربع الذي كتب فيه الاسم.

8- بعد تحديد اسم الملف ونوعه، يجب الضغط على كلمة “حفظ” الموجودة في الأسفل على الجانب الأيمن من الشاشة.

9- بهذه الطريقة ستتمكن من حفظ الملف بالكامل وستجده في المجلد الذي تختاره.

10- إذا كنت تريد حفظ ملف من خلال Microsoft Word على OneDrive، فسيتعين عليك اتباع نفس الخطوات المقدمة سابقًا ولكن بعد النقر على كلمة “حفظ باسم” عليك تحديد هذا البرنامج لحفظ الملف أعلاه.

برنامج معالجة النصوص

بعد أن تعلمنا كيفية حفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص، لا بد أن نعرض لكم بعض أنواع برامج حفظ ومعالجة النص من خلال الفقرات التالية:

1-مايكروسوفت وورد

يعد من أهم برامج معالجة النصوص وأكثرها شهرة في السوق العالمية، حيث يستحوذ برنامج Microsoft Word على 90% من سوق معالجة النصوص، بالإضافة إلى أكثر من 450 مليون مستخدم.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة المصنعة له شركة مايكروسوفت طرحت البرنامج في الأسواق لأول مرة عام 1989، ومنذ تاريخ إصداره حرصت الشركة على إضافة العديد من التعديلات الجديدة عليه حتى تمكنت من شراء برنامج Word.

وهو مضمن في مجموعة Microsoft Office، التي تتضمن العديد من برامج إنشاء النصوص ومعالجتها مثل Excel وPowerPoint وOutlook وPublisher.

2- كلمة تامة

انطلاقا من حديثنا حول كيفية حفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص، يعتبر هذا البرنامج من أفضل برامج معالجة النصوص، على الرغم من أنه ليس مشهورا جدا في سوق المعالجة لأنه كان أكثر شهرة في التسعينات منه أصبح شائعًا الآن.

تم إنشاؤه بواسطة شركة Corel ومن الجدير بالذكر أنه يشبه إلى حد كبير برنامج Microsoft Word ويمكنه إنشاء مقالات بسيطة مع حفظ الملفات غير المحفوظة على الجهاز.

علاوة على ذلك، يمكنه حفظ وتعديل مقالات أو ملفات Microsoft Word بسهولة حيث أنه متوافق معها بشكل كبير، ولكن يجب أن تعلم أنه لا يمكنه التعديل عليها مثل البرامج الأخرى لأن Word غير متوافق مع Word Perfect.

3-نسخة لوتس وورد الاحترافية

بداية يجب أن نذكر أن هذا البرنامج قد حصل على العديد من التحديثات التي جاءت نتيجة تطويره، ومن بينها Lotus Notes وLotus 1-2-3 وLotus Word Pro، ولا بد عند الحديث عن هذا البرنامج من معرفة ذلك أنه يتبع نفس التحديثات. تنسيق خاص لتطبيقات Lotus للسماح للمستخدم بإنشاء مستنداته الخاصة بسهولة بالتنسيق الذي يريده.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة التي أنشأت هذا البرنامج هي شركة IBM، وقد جعلت الشركة برنامجها متوافقاً مع برنامج Microsoft Word، لذا يمكننا القول أن هذا البرنامج هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بكتابة كافة أنواع التقارير والمذكرات والمقترحات.

4- صفحة آي وورك

بينما نتحدث عن كيفية حفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص، فإن هذا البرنامج من تصميم شركة أبل، مما يعني أن البرنامج متوافق فقط مع الأجهزة التي تتبع نظام ماك، لذا فهو مثالي لمن يريد المعالجة أرسل رسائل نصية بسهولة للأشخاص والأشخاص الذين يمتلكون أجهزة Apple.

علاوة على ذلك، فهو لا يتطلب طريقة لحفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص، حيث يوفر خدمة الحفظ التلقائي ويوفر أيضًا استخدام الوظائف لأداء وظائف معالجة النصوص الأساسية، وهي الكتابة والتنسيق، وكذلك التخطيط الرسومي وظائف.

5-مستندات جوجل

وهو من أشهر البرامج على الإنترنت، حيث أن البرنامج يعمل بالاعتماد على تطبيقات جوجل، ومن الجدير بالذكر أنه يشبه إلى حد كبير برنامج Microsoft Word في وظائفه العامة، علاوة على ذلك، فإن برنامج Amat Word يحتوي على مدققين لغويين مشهورين. ولكن مجانا.

ويمكن القول أن من مميزات هذا البرنامج أو الموقع أنه يسهل مشاركة الملفات مع العديد من التطبيقات الأخرى مثل الواتساب، ولكن يجب أن يكون لدى المستخدم حساب جوجل لإجراء التعديلات وعرض المستند أولاً.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام تطبيق Microsoft Word مع Google Docs للحصول على أفضل إمكانيات الكتابة والمراجعة في نفس الوقت، حيث يتميز Word بالكتابة بنفسه، بينما يتميز Docs بإمكانيات المراجعة والتحرير.

6- كاتب زوهو

وعلى الرغم من شهرة هذا البرنامج في عالم معالجة النصوص، إلا أنه يتعامل فقط مع معالجة النصوص من الجيل الثاني، ومن الجدير بالذكر أنه يعمل مباشرة مع برنامج MS Word، لأن هذا البرنامج يسهل عمل المراجعين.

كما أنها تمكن المستخدمين من كتابة الملفات ومراجعتها ونشرها وعند الحديث عن النشر فهي تتضمن أداة واحدة فقط وهي أداة مجانية تماما بالرغم من أنها مجانية إلا أنها قوية جدا في معالجة النصوص قبل نشرها كما أنها قادرة على نشر جميع أنواعها من النص.

تجدر الإشارة إلى أن Zoho Writer هو جزء من مجموعة أكبر تسمى Zoho Docs، وهي مجموعة من التطبيقات المجانية التي تعمل على الإنترنت لمراجعة النص الموجود في المستندات والعمل معه مع السماح للمستخدمين بتحديد أدائه. العمل على حل هذه المشكلة.

على سبيل المثال، من حيث ما إذا كان يريد معالجة النص بالكامل، أو يريد فقط التحقق من الأخطاء الإملائية ونحو ذلك، فيمكننا القول أن هذا البرنامج مناسب لجميع أنواع الشركات، الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة، العاملة في مجال معالجة النصوص.

فوائد برامج معالجة النصوص

ونحن إذ نستعرض بعض البرامج في هذا المجال، لا بد أن نبين لكم الفوائد التي تعود على الناس من خلال هذه البرامج من خلال النقاط التالية:

  • قم بإنشاء الملفات من البداية، أي كتابتها ومراجعتها ومعالجتها ثم السماح بحفظها بالتنسيق الذي تريده والمكان الذي تريد حفظ الملفات فيه.
  • قم بتخزين المستندات في مجموعة متنوعة من طرق التخزين لتختار من بينها.
  • قم بوضع الصور والأيقونات والرسومات وأشياء أخرى كثيرة في ملفات يمكنك استخدامها بسهولة لأنها موجودة على سطح مكتب البرنامج.
  • ومن أهم الميزات التي توفرها برامج معالجة النصوص أنها تتيح للمستخدم طباعة المستندات التي قام بكتابتها.
  • يوفر الجهد والوقت للعاملين في الميدان.
  • إنه يوفر تأثيرات مختلفة، سواء كانت ضبابية أو خطوطًا أو ما إلى ذلك. يمكنك أيضًا اختيار شكل الخط وحجمه ولونه، بالإضافة إلى شكل الصفحة وحجمها ولونها.

لا تختلف طريقة حفظ مستند جديد في برنامج معالجة النصوص بين مختلف البرامج المتخصصة في هذا المجال، حيث أن جميعها تقريباً تتبع نفس نظام العمل بشكل أو بآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى