تكنولوجيا

اعراض وجود هواء في الفرامل

ما هي أعراض وجود الهواء في الفرامل؟ كيف يتم التعامل مع الأمر؟ بما أن الفرامل من أهم أجزاء السيارة، فهي تساعد على إبطاء السيارة والحد من الاصطدام بالأشياء التي أمامها، ويعتبر تسرب الهواء داخل السيارة من أكثر المشاكل التي يواجهها الأشخاص عند قيادة السيارة. سيارة. لذلك من المهم معرفة العلامات التي تشير إلى وجود تسرب، ومن هنا سنعرض هذه الأعراض عبر موقع أخبارك اليوم.

أعراض وجود هواء في الفرامل

يتكون جهاز الفرامل الهيدروليكية من عدة أجزاء رئيسية منها: (أسطوانة رئيسية متصلة بدواسة الفرامل، وبداخلها حركة المكبس، وأسطوانات فرعية موزعة على أسطوانات كل عجلة)، وتحتوي كل أسطوانة على مكبسين.

عندما تلاحظ صوتًا هوائيًا عند الضغط على الفرامل، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الصوت ناتج عن تسرب في خزان الفرامل أو لسبب آخر. أعراض الهواء في الفرامل؟ “، لذا يجدر الإجابة عن النقاط التالية:

  • تسمع صوت الهواء عند الضغط على ماسك الفرامل.
  • يبدو تأثير الكبح ضعيفًا.
  • اضغط على دواسة الفرامل.
  • تبدو وسادات الفرامل أكثر ليونة من المعتاد عند الضغط عليها.

كيفية استخراج هواء الفرامل والتعامل مع التسريبات

بعد النظر إلى أعراض وجود الهواء في الفرامل، تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتمكن السائقون من التعامل مع تسرب سائل الفرامل ووجود الهواء فيها. اتبع الخطوات أدناه لتصريف هواء الفرامل:

1- ركن السيارة على سطح مستو

أولاً، يحتاج السائق إلى إيقاف السيارة على سطح مستوٍ، ومن ثم وضع ناقل الحركة في وضع الوقوف، وذلك للتأكد من عدم تحرك أو ميل سائل الفرامل، ومن ثم رفع السيارة وإزالة العجلات الأربع.

2- تحديد مكان خزان سائل الفرامل

ومن المهم جداً أن يقوم السائق بتحديد مكان الخزان قبل البدء بتصريف سائل الفرامل، حيث أن مكانه عبارة عن أنبوب صغير متصل بخزان من الألومنيوم، ومنه تمتد عدة أنابيب معدنية إلى الفرامل على عجلات السيارة الأربع.

3-تصريف سائل الفرامل

ويجب تفريغ الخزان من سائل الفرامل الذي غالباً ما يكون مختلطاً بالأوساخ والشوائب. بمجرد الانتهاء من ذلك، بالإضافة إلى التفكير في نوع الزيت المناسب لسيارتك، يجب عليك أيضًا استخدام سائل فرامل جديد ونظيف.

4- صرف الزيت من الأنابيب

الخطوة التالية هي الذهاب إلى الإطار الخلفي الأيمن، وإزالة غطاء الغبار المطاطي، ثم فك حزام التنفس، وتصريف الزيت المتراكم في أنبوب الفرامل، ووضع الخرطوم المطاطي في الفتحة، وتوصيله بالزجاجة البلاستيكية.

ومن أجل تجميع الزيت القديم فيها، يجب على السائق الضغط ببطء على دواسة الفرامل لتصريف كل الزيت الموجود في الأنابيب.

5- كرر العملية

بعد أن يتم تصريف الزيت الموجود في الأنبوب من خلال الخرطوم، يقوم السائق بإعادة المسمار إلى مكانه، ثم يضغط على دواسة الفرامل حوالي 3 مرات، ثم يقوم بفك المسمار مرة أخرى؛ وذلك لضمان تدفق جميع السوائل إلى خارج الأسطوانة.

ثم أعاد المسامير إلى مكانها وكرر الخطوات على العجلات الثلاث الأخرى حتى يتمكن السائق من نزف الهواء من الفرامل. بمجرد الانتهاء، أعد تثبيت العجلات الأربع في مكانها، وقم بخفض السيارة على الأرض، ثم قم بربط الصواميل وشدها.

أسباب سقوط دواسة الفرامل

بعد رؤية أعراض وجود الهواء في الفرامل، يجدر التعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انخفاض دواسة الفرامل، لأن هذا الشيء له مجموعة من الأمور التي تؤثر على الفرامل وتشير إلى وجود مشكلة أو خلل وراء حدوثه والتي سنستخدمها في عرض الأسطر التالية:

1- وجود هواء في اسطوانة سائل الفرامل

من أكثر الأسباب شيوعاً لخلع دواسة الفرامل هو وجود الهواء في خطوط سائل الفرامل، حيث يقوم نظام الكبح بإيقاف السيارة بناءً على الضغط الهيدروليكي الموزع بالتساوي على جميع أنحاء السيارة.

يؤدي تسرب سائل الفرامل إلى خلل في الضغط بسبب وجود الهواء، ويؤدي ضعف الضغط إلى الحاجة إلى مزيد من الوقت أو الجهد أو زيادة المسافة لإيقاف السيارة بشكل كامل.

2- تلف الاسطوانة الرئيسية

بما أن الفرامل من أهم أجزاء السيارة فهي تتكون من أسطوانة رئيسية والعديد من الأنابيب الفرعية، إلا أن الأسطوانة الرئيسية هي الأهم لأنها قلب نظام الكبح وتقوم بمجموعة من الإجراءات. فهو يؤدي وظائف مهمة، بما في ذلك حماية سائل الفرامل، وتوليد الضغط الهيدروليكي، وتشغيل الفرامل الأمامية والخلفية للسيارة.

عند حدوث أي تآكل في هذه الأسطوانة، فإنه يمكن أن يسبب تسرب سائل الفرامل. هناك نوعان من التسرب، أحدهما تسرب خارجي، والآخر تسرب داخلي ناتج عن تلف ختم المكبس. سيؤدي هذا الفشل إلى فشل الفرامل الهيدروليكية. الضغط، تعطلت دواسة الفرامل وسقطت.

3- تآكل تيل الفرامل “القماش”

عندما تلاحظ سقوط دواسة الفرامل، من المهم إزالة العجلات الأمامية والخلفية وفحص وسادات الفرامل بحثًا عن التآكل المفرط، لأن ذلك يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في التسبب في فشل دواسة الفرامل. ولأن هذا الجزء هو المسؤول عن إيقاف السيارة أثناء الضغط على الفرامل فوراً، فعند استهلاك تيل الفرامل بالكامل تضعف الفرامل.

4- تسرب سائل الفرامل على مستوى الأنابيب

خطوط الفرامل مصنوعة من الفولاذ، مما يعني أنها عرضة للتآكل مع مرور الوقت نتيجة الصدأ أو الحوادث، ويمكن أن يتسبب هذا الصدأ في ظهور ثقوب صغيرة، وهذا هو سبب تسرب سائل الفرامل. هناك نقص في سائل الفرامل، مما يؤدي إلى فقدان الضغط الهيدروليكي.

5- تسرب في مستوى سائل الفرامل الخلفي

أثناء عملية التصنيع، تم تجهيز السيارة بمكابح أسطوانية على العجلات الخلفية ومكابح قرصية على العجلات الأمامية. تتميز أنظمة المكابح الخلفية بأسطوانات تدور على طول العجلات، وتحتوي أسطوانات المكابح هذه على أحذية مكابح تعمل على دفع أحذية المكابح على أسطوانات المكابح. استخدام مكابس اسطوانة العجلة.

عندما يتحرك مكبس أسطوانة العجلة في الاتجاه المعاكس للحذاء، يكون ذلك نتيجة للضغط الهيدروليكي الناتج عند الضغط على دواسة الفرامل، وبالتالي إبطاء حركة العجلة، كما أن التآكل الداخلي للفرامل الخلفية يمكن أن يسبب زيت الفرامل للتسرب وبالتالي فقدان الضغط الهيدروليكي .

6-تسرب سائل الفرامل عند الفرجار

بعد أن تعرفنا على أعراض وجود الهواء في الفرامل، اكتشفنا أن أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لسقوط دواسة الفرامل هو تآكل مكان تركيب تيل الفرامل، والمعروف باسم الفرجار. الصدأ، والذي يمكن أن يسبب تسريبات في المكبس الموجود داخل الفرجار، مما يتسبب في ضعف دواسة الفرامل.

7- تلف مضخة هيدروليكية ABS

يشتمل نظام ABS على وحدة هيدروليكية تتضمن مجموعة من الصمامات الداخلية، وأي عيوب داخلية أو تآكل أو شوائب في سائل الفرامل يمكن أن تؤدي إلى خلل في تشغيل وأداء هذه الصمامات، مما يؤدي إلى ضعف الكبح. ضغط.

8- عدم تعديل حذاء الفرامل الخلفي

إذا لم يتم ضبط أحذية الفرامل الخلفية تلقائيًا عند تآكلها، فهذا يعني أنها تحتاج إلى تعديلها يدويًا بواسطة ميكانيكي متخصص ومحترف.

ولأن القيام بالعكس يمكن أن يتسبب في انخفاض وإضعاف دواسة الفرامل، فمن المهم فحص أحذية الفرامل بشكل منتظم ومنتظم، والتأكد من استخدام فرامل الانتظار من وقت لآخر كإجراء وقائي روتيني للسائق. تكون آمنة وحمايته من أي حوادث.

أهمية فرامل السيارة

بعد فهم أعراض وجود الهواء في الفرامل لا بد من توضيح أهم وأبرز الوظائف التي تقوم بها الفرامل في السيارة، والتي سنذكرها من خلال النقاط التالية:

  • خفض سرعة السيارة على الفور وإيقافها دون أي ضرر.
  • عندما يتم ركن السيارة على طرق مائلة وغير مستوية، فإن ذلك يساعد على استقرار حركة السيارة ويمنع السيارة من التدحرج بشكل فعال.
  • يساعد في الحفاظ على ثبات سرعة السيارة عند النزول على التلال شديدة الانحدار.
  • منع العجلات من الانزلاق على الطريق. هذا النظام الحديث يسمى TCS.
  • يتم استخدامه أيضًا في نظام شحن البطارية أثناء الكبح المتجدد.
  • هو نظام يستخدم للحفاظ على ثبات السيارة عند دخول المنعطفات، ويسمى نظام ESP.

الفرامل هي أحد أهم أجزاء سيارتك. لأنه يضمن سلامة السائق حيث يستخدم لإيقاف المركبة بسرعة في مواقف غير متوقعة قبل اصطدامها بشخص يعبر الطريق أو قبل اصطدام السائق بأي جسم صلب أمامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى