تكنولوجيا

مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة

قراءة مؤشر الوقود غير صحيحة، لماذا؟ كيف تكتشف مشكلة في مؤشر الوقود؟ يعد مؤشر الوقود جزءا هاما من نظام قياس البنزين في خزان وقود السيارة، ويتكون من عدة مكونات مهمة ودوائر عديدة. لذلك نقترح الأسباب التي تجعل موقع أخبارك اليوم يعطي قراءات خاطئة.

مؤشر البنزين لا يعطي القراءة الصحيحة

مؤشر البنزين هو المسؤول عن الحصول على القراءة الصحيحة، بحيث يعرف السائق كمية الوقود الموجودة في خزان السيارة ويمكنه تعبئته في الوقت المناسب عندما يكون على وشك النفاد.

ولكن يمكن ملاحظة أن مؤشر البنزين لا يعطي القراءة الصحيحة وهذا عادة ما يكون بسبب أعطال في مؤشر الوقود، ويمكن توضيح هذه الأعطال وأسباب حدوثها من خلال السطور التالية:

1- عطل في دائرة عداد البنزين

اعتمادًا على الدائرة التي حدث فيها التلف، قد تظهر قراءة المؤشر بشكل غير صحيح على أنها ممتلئة أو فارغة. ونعرض أنواع الأعطال التي تصيب دوائر السيارات من خلال النقاط التالية:

  • الأسلاك صدئة وفضفاضة، خاصة في وحدة مضخة البنزين.
  • لا يصل التيار الكافي إلى وحدة الإرسال.
  • تسببت إحدى دوائر نظام عداد الوقود بأضرار في القسم الكهربائي الأرضي.
  • لا يصل تيار إلى وحدة المؤشر الكهربائي.

2- تلف وحدة النقل

تعتبر وحدة الإرسال من أهم أجزاء نظام عداد البنزين، وتتكون بدورها من العديد من الأجزاء المهمة وهي مقياس الجهد المنزلق، والذي يقوم بتغيير كمية الجهد المرسل إلى مؤشر الوقود بناءً على التغيرات في معدل عوامة البنزين تطفو على سطح سائل الوقود.

بهذه الطريقة، تكون على اتصال بالمقياس من خلال نقاط التلامس، والتي قد تتآكل بمرور الوقت ومع القيادة المتكررة للسيارة. قد يؤدي ذلك إلى حدوث دائرة كهربائية في فتحة العداد والحصول على قراءة غير صحيحة تشير إلى ما إذا كان الخزان ممتلئًا أم فارغًا طوال الوقت.

3. هناك مشكلة في لوحة القيادة

قد لا يعطي مؤشر الغاز قراءة صحيحة بسبب تلف الدائرة الكهربائية في مكون لوحة القيادة، مما يشير إلى ضرورة استبدالها بالكامل. لأن دائرة مؤشر الوقود تعتبر من أهم الأجزاء.

4- تلف دائرة مؤشر البنزين

قد تؤدي دائرة مؤشر الوقود الإلكتروني التالفة إلى بقاء المؤشر عند قراءة معينة وعدم تغيرها تحت أي ظرف من الظروف. وأسباب هذه القراءة الخاطئة هي كما يلي:

أولاً: إذا امتلأ الخزان الفارغ بالكامل، تبقى قراءة المؤشر كما هي

يحدث ذلك بسبب صدأ الأسلاك الموجودة في وحدة النقل، أو تلف المقاوم، أو انفصال العوامة عن ذراعها، مما يؤدي إلى عطل وحدة النقل.

ثانياً: يبقى المؤشر عند القراءة الكاملة في جميع الأحوال

والسبب في ذلك هو أن المقاوم يرسل التيار إلى وحدة الإرسال حتى يمتلئ الخزان دائمًا.

ثالثاً: يتحرك المؤشر بشكل متكرر بين القراءة الفارغة والقراءة الكاملة

يمكن أن يحدث هذا إما لأن ذراع الطفو يمسكها في مستوى خاطئ ويعيدها إلى المستوى الصحيح بسبب حركة السيارة، أو بسبب تلف دائرة المؤشر الكهربائي.

كيفية اكتشاف مشاكل مؤشر البنزين

اقرأ إجابة السؤال: ما سبب عدم قراءة مؤشر الوقود؟ ولا بد من توضيح الخطوات التي من خلالها يمكنك معرفة ما إذا كان هناك مشكلة في مؤشر الوقود، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • اختبر لوحة المكونات الرقمية وفقًا لدليل مالك السيارة.
  • إذا كان هناك خطأ ما في المؤشر، فسوف يتحول بالكامل إلى قراءة أكبر عند إجراء هذا الاختبار.
  • ثم قم بفحص الأسلاك المختلفة، أولاً أسلاك خزان الوقود، وأسلاك النقل، والأسلاك الأرضية، خاصة بعد المطر أو الثلج، لأنها سوف تتسرب إلى الأسلاك وتسبب قصراً في الأسلاك.
  • فحص الفيوزات الكهربائية المسؤولة عن الأضواء المختلفة في السيارة واستبدال أي فيوزات تالفة.
  • افحص ناقل الحركة بعناية وأخرجه من مكانه الأصلي وافحص جميع مكوناته فمن الممكن أن يكون تالفًا أو أن تكون أسلاكه تالفة أو صدئة.
  • استخدم مقياسًا رقميًا متعددًا لتحديد سلك التشغيل في دائرة مؤشر الوقود.
  • قم بإجراء اختبار استمرارية التيار بين طرف المؤشر الموجود على لوحة العدادات وطرف آخر متصل بوحدة الإرسال داخل الخزان.
  • مساوئ قيادة السيارة بمؤشر غاز معيب

    بعد الاطلاع على أجوبة السؤال: مؤشر البنزين لا يعطي القراءة الصحيحة، ما السبب؟ ومن الجدير بالذكر أن الإنسان يستطيع قيادة السيارة حتى لو كان مؤشر الوقود معطلاً، إلا أن ذلك سيؤدي إلى المشاكل التي ذكرناها من خلال النقاط التالية:

    • نظرًا لأن كمية كبيرة من الغبار الموجودة في الجزء السفلي من خزان الوقود تدخل إلى فلتر الوقود، مما يتسبب في انسداد فلتر الوقود، يتم إنتاج كمية كبيرة من الغبار والشحوم على المكونات الأخرى لنظام قياس البنزين، وبالتالي زيادة تلف المكونات .
    • أضرار مضخة البنزين؛ لأن البنزين هو المسؤول عن تبريد المضخة وتشحيمها لحماية أجزاء المضخة من الاحتكاك، مما قد يؤدي إلى تآكل الأجزاء وارتفاع درجة الحرارة.
    • التعرض لحالة تتوقف فيها السيارة عن السير بسبب نفاد الوقود في الخزان ولا توجد طريقة للتغلب على هذه المشكلة بسبب وجود خلل في المؤشر.

    يرجى ملاحظة أنه عند تشغيل سيارة قديمة قم بتشغيل المفتاح إلى وضع التشغيل وشاهد مؤشر البنزين يوضح الوضع الكامل ثم العودة إلى وضع الفارغ مرة أخرى ثم تحديد كمية البنزين الحالية في الخزان، في السيارات الحديثة يظهر على الشاشة الرقمية .

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى