تكنولوجيا

طريقة الكتابة باستخدام الصوت على الأندرويد

تعد طريقة استخدام الكتابة الصوتية على الأندرويد من التقنيات التي يمكنها إنجاز العديد من المهام في وقت قصير جدًا دون أي صعوبة أو تعب، وقد تعتبر هذه الطريقة الأفضل لمستخدمي الهواتف المحمولة المكفوفين. وكما سنشرح اليوم في موقع أخبارك اليوم فهذه هي الطريقة الأسرع لكتابة عدد كبير من العبارات في وقت قصير.

كيفية استخدام الكتابة الصوتية على أندرويد

تعد الكتابة باستخدام صوتك أو الميكروفون إحدى الطرق التي يستخدمها الكثير من الأشخاص لإنجاز العديد من المهام في أسرع وقت ممكن، ولكن هذه الطريقة متاحة بشكل عام على هواتف أندرويد التي تعمل بنظام أندرويد 7.5 وما فوق.

ومن الجدير بالذكر أن القدرة على تحويل الكلام المنطوق إلى نص هي إحدى المزايا التي قد لا تتمتع بها بعض اللغات، وهو أمر يجب أن تكون على دراية به إذا كنت تبحث عن طريقة للكتابة باستخدام صوتك على أندرويد و ذكري المظهر. تأكد من أن اللغة التي تريد تحويل الكلام إلى نص تدعم هذه الميزة.

وأيضاً قبل أن تبدأ بمعرفة خطوات تنفيذ هذه الطريقة عليك بتحميل تطبيق Gboard (لوحة مفاتيح جوجل) والذي سيساعدك على تنفيذ كافة الخطوات بطريقة سهلة جداً حيث أنها تعتمد عليه بشكل أساسي، عن طريق تحميله اضغط هنا.

بعد ذلك، يمكنك اتباع الخطوات أدناه (والتي تمثل كيفية استخدام الكتابة الصوتية على نظام Android):

  • افتح أي تطبيق يدعم الكتابة الصوتية، مثل Google Chrome أو Gmail أو Keep.
  • انقر فوق المربع حيث يمكنك الكتابة.
  • في أعلى لوحة المفاتيح ستجد أيقونة الميكروفون، اضغط عليها.
  • ستجد نافذة صغيرة مكتوب عليها “تحدث الآن” وستجد كل ما قلته في مربع نص.
  • كيفية تفعيل الكتابة بالصوت

    بعد تنزيل Gboard، قد تحدث مشكلة عدم ظهور أيقونة الميكروفون على لوحة المفاتيح تلقائيًا، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى تفعيل هذه الميزة حتى تتمكن من تحويل النص إلى كتابة بسهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق الذي تريد استخدام الإدخال الصوتي فيه.
  • انقر على الحقل الذي تريد الكتابة فيه وستظهر لوحة المفاتيح.
  • حدد رمز الترس الموجود على يساره.
  • أدخل إلى قائمة إعدادات لوحة المفاتيح وحدد الإدخال الصوتي
  • ثم حدد أيقونة استخدام الكتابة الصوتية
  • بعد تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه، ستظهر أمامك أيقونة الميكروفون، لتتمكن من الكتابة بالصوت بسهولة بعد قبول أذونات التسجيل المقدمة لك من قبل البرنامج.

    نصائح لاستخدام الكتابة الصوتية على Android

    يمكن القول أن الكتابة بالصوت مريحة ومفيدة للغاية لأنها توفر عليك القيام بالكثير من النقرات بينما تكون يداك مشغولتين بتحويل الكلام إلى نص مكتوب، لذلك لدينا المزيد من النصائح لمساعدتك في الكتابة بالصوت بشكل مثالي.

    • اجعل المسافة بينك وبين ميكروفون هاتفك قصيرة.
    • يحدث ذلك بإيقاع هادئ وطبيعي.
    • تأكد من تنزيل حزمة اللغة الخاصة بلهجتك المحددة، إذا كانت متوفرة.
    • يمكنك إضافة علامات الترقيم عن طريق نطق كلمات مثل “نقطة، فاصلة، علامة تعجب”.
    • يمكنك استبدال الكلمة التي تريد التراجع عنها بالضغط باستمرار، ثم الضغط على أيقونة الميكروفون ونطق الكلمة البديلة.
    • ميزة تحويل الكلام إلى نص غير متوفرة بجميع اللغات، ولكنها متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.
    • قد تواجه الإصدارات الأقدم من Android (مثل الإصدارات السابقة لنظام Android 7.0) بعض المشكلات عند استخدام هذه الميزة.
    • Gboard هي إحدى الأدوات المجانية التي تقدمها جوجل لمستخدمي أندرويد، وتتضمن اللوحة العديد من الميزات مثل الكتابة بسرعة عن طريق تمرير إصبعك من حرف إلى آخر.

    كيفية استخدام مستندات DOC للإدخال الصوتي على الكمبيوتر

    إذا كنت تتساءل عما إذا كانت هذه الطريقة موجودة على الكمبيوتر، فيمكنني الإجابة على سؤالك بنعم، ولكن قد يتطلب الأمر منك استخدام ميكروفون وتنشيطه على هاتفك. يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة لكتابة المستندات الصوتية عبر هذه الطريقة. ميزة متوفرة في Google Chrome توفر إمكانية كتابة المستندات بتنسيق DOC.

    وهذه إحدى الميزات الجديدة التي تقدمها جوجل للمستخدمين والتي تتيح لهم كتابة المقالات والموضوعات بسهولة وسرعة. قد يكون هذا الأسلوب مناسبًا لبعض الحالات الخاصة التي يعاني فيها الأشخاص من فقدان البصر أو عدم القدرة على الكتابة.

    وميزة هذه الميزة هي أنها مجانية، ويمكن لأي مستخدم لديه الإصدار الأحدث من Google Chrome تنفيذ هذه الميزة الجديدة بسهولة.

    هذه الميزة مدعومة أيضًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية ولن تسمح لك بكتابة أي أخطاء حيث ستتعرف على تلك الأخطاء التي تكتبها في المفردات وهذا يخضع لقواعد لغة النص.

    خطوات إدخال مستندات DOC بالصوت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

    وللتمتع بهذه الميزة، يمكنك اتباع الخطوات التالية، والتي ستساعدك في الحصول على كمية كبيرة من النصوص في وقت قصير جدًا:

    1- انتقل إلى متصفح Google Chrome وقم بزيارة صفحته الرئيسية.

    2- ستجد أيقونة مكونة من مربع نقطي في الزاوية اليسرى العليا من الصفحة، اضغط عليها وستظهر قائمة من الخيارات كما هو موضح في الصورة المقابلة.

    3- بعد ذلك ستظهر لك صفحة فارغة أو إذا كنت قد استخدمت برنامج Docs من قبل فقد تحتوي على جميع المستندات التي قمت بتصحيحها على برنامج Docs من قبل ولكن ما يهمنا هنا هو أنه بالضغط على علامة + يمكنك الزاوية اليسرى السفلية من الصفحة.

    4- ستظهر صفحة فارغة حيث يمكنك الكتابة يدويًا أو الكتابة باستخدام الميكروفون، بشرط أن يكون الميكروفون متصلاً بالجهاز أو أنك تستخدم جهاز كمبيوتر محمولًا يدعم الميكروفون.

    5- اضغط على أيقونة الأدوات الموجودة داخل الصفحة واختر الإدخال الصوتي من هناك، ستجد بجانبها أيقونة الميكروفون.

    6- ستجد بعد ذلك أيقونة الميكروفون المتاحة كما هو موضح في الصورة أدناه، اضغط عليها وسيطلب منك البرنامج التحدث الآن.

    7- يمكنك أيضًا تغيير اللغة التي تريد الكتابة بها من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس أو حتى الكتابة صوتيًا باللغة الفرنسية.

    ستتمكن من خلال هذه الطريقة من التعرف على كافة الأخطاء التي قد تقع فيها عند نطق كلمات اللغة التي تريد تحويلها إلى نص، مما سيساعدك على تعلم النطق الصحيح واكتشاف الأخطاء في استخدام قواعد اللغة.

    والشيء المذهل في هذه الميزة هو أن البرنامج يعطيك الكلمات الصحيحة بدلا من الكلمات التي تقولها أو يمكنك أن تقولها ويضع لك الكلمات الخاطئة ويحدد لك الكلمات التي يمكن أن تحل محلها.

    تعد طريقة الكتابة بالصوت من أفضل التقنيات التي ظهرت مؤخرًا، إلا أنها تتمتع بالعديد من المزايا للمستخدمين لاستخدامها على العديد من الأجهزة.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى