تكنولوجيا

تقليل استهلاك النت من الراوتر

يمكن تقليل استهلاك الشبكة لجهاز الراوتر الخاص بك من خلال اتباع بعض الخطوات حيث يشتكي العديد من مستخدمي الإنترنت المنزلي من انتهاء سعة خططهم الشهرية خلال أيام قليلة من التجديد مما يضطرهم إلى تجديد خططهم مرة أخرى خلال الشهر لذلك نحن نتجه إلى نخبرك يوضح لك إحدى الطرق لتقليل استهلاك الراوتر للإنترنت من خلال موقع أخبارك اليوم.

– تقليل استهلاك الإنترنت لجهاز التوجيه

يعود سبب انتهاء صلاحية باقات الإنترنت المنزلي قبل تاريخ التجديد إلى زيادة معدل الاستهلاك الشخصي حيث يقوم المستخدم بتشغيل المقاطع والفيديوهات بكميات كبيرة وهذه الفيديوهات ذات جودة عالية كما يقوم بتحميل الألعاب أو المسلسلات كل يوم تقريباً.

ما لا يدركه البعض هو أن هذه الأشياء تزيد من الاستهلاك، وخاصة الجودة العالية، وبما أن العديد من الشركات قامت بزيادة سرعات الخطوط إلى 30 ميجابت، فإن سرعات الاستهلاك أصبحت بالفعل أعلى من ذي قبل، حيث تتراوح سرعات الإنترنت فقط بين 1 و1. الحد الأقصى هو 2 ميجاوات، وبالتالي فإن سعة الحزمة كافية لهذه السرعة المنخفضة.

لذا، إذا أراد المستخدم تقليل استهلاك الإنترنت للراوتر من أجل الاستمتاع بنفس الباقة حتى نهاية الشهر، كل ما عليه فعله هو تقليل السرعة من إعدادات الراوتر، وذلك من خلال الفقرات التالية وسنقوم بشرح الخطوات التي يجب اتباعها حسب نوع جهاز التوجيه المستخدم.

1-راوتر WE موديل HG531

إذا كنت تمتلك هذا الموجه، فما عليك سوى اتباع هذه الخطوات لإبطاء استخدامك:

1- يقوم المستخدمون بربط الراوتر بالكمبيوتر أو الواي فاي بالجهاز عن طريق كابل مخصص، ويمكن استكمال الخطوات عن طريق الهاتف.

2- يقوم المستخدم بفتح المتصفح من هذا الجهاز ويكتب الرقم “168.1.1” في المكان المخصص للبحث ثم يضغط على “ENTER”.

3- ثم قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر، وهي نفس كلمة المرور التي يستخدمها المستخدم للوصول إلى شبكة الواي فاي. عادة ما يكون اسم المستخدم admin، ولكن من الممكن أن يكون admin أيضًا. قم بالتحقق من هذه البيانات من الشركة المالكة للروتر ثم اضغط على كلمة “Basic”.

4- ستظهر قائمة يستطيع المستخدم من خلالها اختيار كلمة “WLAN”.

5- يتغير الوضع إلى خيار 11b/g، وسيتم تفعيل خيار المعدل وستظهر قائمة جديدة.

6- تحتوي هذه القائمة على جميع سرعات الإنترنت المتوفرة، ويختار المستخدمون السرعة التي تناسبهم.

2- راوتر WE VDSL جديد

هذا الراوتر هو إصدار جديد من الشركة ولتقليل سرعته عليك إتباع الخطوات التالية:

1- اتبع نفس الخطوتين الأوليين كما في الراوتر السابق، وسيجد المستخدم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر في الجزء الخلفي من الراوتر.

2- تظهر نافذة يمكنك من خلالها الضغط على كلمة “إعدادات Wan” أو الضغط على “خيارات الإنترنت” لعرض كافة التفاصيل حول سرعة الإنترنت واستخدامه والتنزيلات والتحميلات والتصفح.

3-يظهر خياران، اختر الخيار الثاني Dsl ModulationParameters، كما يلي

4- ستظهر أمام المستخدم نافذة لتحديد السرعة وعليه إلغاء تفعيل خيار Vds12 (g.993.2) عن طريق إزالة العلامة السابقة وإلغاء تفعيل خيارات Adsl2plus (g.992.5) وAdsl_2plus_Annexm وLite ثم الضغط على كلمة “تطبيق” لحفظ التغييرات.

5- ستظهر قائمة بمعلومات مختلفة حول سرعة الإنترنت وتحميل الملفات عن ذي قبل، كما هو موضح في الصورة.

3- راوتر برتقالي

بالنسبة لجهاز التوجيه البرتقالي، اتبع نفس الخطوات السابقة، أدخل الرمز في منطقة البحث بالمتصفح وانقر على كلمة WLAN في القائمة الأساسية، وإليك الخطوات اللازمة لإكمالها:

  • إذا لم يتم تفعيل خيار “تمكين شبكة WLAN”، يقوم المستخدم بتنشيطه.
  • ثم يقوم بتغيير خيار “الوضع” إلى خيار “11b/g” وستظهر أمام المستخدم قائمة “السعر” التي يمكنه من خلالها تحديد سرعة الإنترنت. والجدير بالذكر أن الشركة تقدم للمستخدمين سرعات تتراوح من 5 ميجابايت إلى 30 ميجابايت.
  • 4- راوتر فودافون

    تتيح الشركة للمستخدمين التحكم في سرعة الإنترنت، ولكن ليس سعة التحميل، بل سرعة التنزيل فقط، وذلك يتم من خلال الخطوات التالية:

    1-الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لجهاز التوجيه.

    2- اضغط على كلمة “إنترنت”.

    3- يختار المستخدم التحكم في عرض النطاق الترددي منه.

    4- سيتم تفعيل خيار Enable Bandwidth Control ويبدو أن خيار Ingress Bandwidth قابل للتعديل.

    5- أدخل معدل نقل البيانات كما هو موضح في الصورة

    6- بعد ذلك اضغط على كلمة “حفظ” وسيتم إعادة تشغيل جهاز التوجيه تلقائيًا. إذا حاول المستخدم تنزيل أي ملف من الإنترنت، فسوف يجد أن السرعة تنخفض بمقدار المبلغ المحدد.

    كيفية التحقق مما إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك بطيئًا

    بعد فهم طرق تقليل استهلاك سرعة شبكة الراوتر في أجهزة التوجيه من الشركات المختلفة، يمكن للمستخدمين التأكد مما إذا كانت سرعة شبكة الراوتر قد انخفضت عن طريق الدخول إلى اختبار سرعة الشبكة، ويمكنك الضغط على الرابط التالي للمحاولة: هنا.

    بعض الملاحظات حول سرعات الشبكة المختلفة

    عندما يرغب المستخدمون في تقليل سرعة الإنترنت المنزلي لديهم، هناك بعض الاعتبارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، بما في ذلك:

    • لا تدعم جميع أجهزة التوجيه التحكم في سرعة الإنترنت.
    • ونظرًا لتشابه المصطلحات في كلا الجهازين، فإن طرق وخطوات تقليل السرعات قد تتشابه من جهاز توجيه إلى آخر.
    • ويمكن للمستخدم التواصل مع خدمة عملاء الشركة لمساعدته في إتمام هذه الخطوات.

    في حالة وجود أي مشكلة أثناء هذه الخطوات، يجب على العميل الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالشركة ويجب عليه أيضًا أن يكون على علم بأن سرعة الإنترنت الحالية تختلف من شركة إلى أخرى.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى