تكنولوجيا

أنواع البرامج التطبيقية في الحاسوب

ما هي أنواع تطبيقات الحاسوب؟ ما هي وظيفة كل منهما؟ لا يوجد أحد منا لا يستخدم أجهزة الكمبيوتر أو أشكال مختلفة من أجهزة الكمبيوتر حيث أنها الوقود الذي يحرك كل شيء تقريبًا في العالم في هذا اليوم وهذا العصر ولكن قلة قليلة من الناس يعرفون ما يكفي عن أنواع التطبيقات في أجهزة الكمبيوتر لذلك سوف نعرض المزيد من خلال موقعنا كل ما يتعلق بهذه البرامج.

أنواع تطبيقات الحاسوب

أنواع التطبيقات الموجودة في الكمبيوتر هي أساس أي كمبيوتر والتي بدونها لا يستطيع المستخدمون إتمام أي عملية إلكترونية على أجهزتهم. يوجد أكثر من نوع من التطبيقات، ولكل نوع وظائفه ومهامه الخاصة التي تختلف عن تلك الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. أنواع أخرى.

ومع ذلك، فكلاهما عبارة عن سلسلة من الروابط، مما يعني أنه إذا توقف أحد البرامج عن العمل، فقد يتوقف الآخر عن العمل لأنهما مرتبطان ببعضهما البعض. ويتم تصنيف هذه الأنواع على النحو التالي:

1-برامج معالجة جداول البيانات

هي برامج محاسبية تقوم بحساب الأرقام وإجراء أنواع معينة من العمليات الحسابية، ولكن إلكترونياً يمكنها عرض هذه العمليات بيانياً وتسهيل كافة البرامج اللازمة لإتمام العملية، ومن أشهرها برنامج Microsoft Excel. .

2- برامج معالجة النصوص

هي مجموعة من البرامج التي تقوم بمعالجة النص المكتوب، وتصحيحه، ووضعه في شكل مقبول. وبشكل عام، تعتمد معالجة النصوص على الكمبيوتر لتحويل كافة البيانات إلى مستند أو نموذج مكتوب على برنامج كمبيوتر.

ويعتبر تطبيق Microsoft Word هو الأشهر والأفضل بين هذه البرامج حيث أنه يتيح إضافة بعض الوسائط المتعددة إلى الملفات مثل مقاطع الفيديو ومقاطع الصوت ويمكنه أيضًا حفظ النص بعد كتابته مباشرة ومعالجته كما يحدده المستخدم نفسه على الكمبيوتر. الملف الخاص.

3- برنامج العرض الالكتروني

هي مجموعة من البرامج المصممة خصيصًا للعروض التقديمية في الندوات والمحاضرات، حيث تتيح للمستخدمين تفسير المحتوى العلمي أو المواد التعليمية المراد تقديمها للآخرين لهذا الغرض بسهولة أكبر. هذا هو واحد من البرامج الأكثر شهرة هناك. إنه عرض شرائح.

4- برامج قواعد البيانات

هي مجموعة من برامج قواعد البيانات المستخدمة لإنشاء قاعدة بيانات لتخزين البيانات وتعديلها، وتوجد هذه البرامج في المقام الأول لتتولى مهمة حماية المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات مع ضمان اتساقها ودقتها. ومن البرامج المشهورة بينها Microsoft Excel وMicrosoft Excel وMicrosoft Access وMicrosoft SQL Server.

5- برامج الرسم الهندسي

ومن أشهر هذه البرامج برنامج أوتوكاد الذي يستخدم لتصميم بعض الرسومات الهندسية التي يحتاجها المهندسون أثناء تصميم المشاريع أما أفضل وأشهر أنواع الرسومات فهي تتمثل في ثنائي وثلاثي الأبعاد. الأشكال الأبعاد. .

6-برامج الرسومات والصور

هو عبارة عن مجموعة من البرامج المتخصصة في تصميم الرسومات وإضافة بعض التعديلات على الصور وأهمها برنامج الرسام وهو أحد برامج الرسوميات الكبرى. ويوجد أيضًا برنامج Photoshop وهو أشهر برامج التصميم الجرافيكي.

بالإضافة إلى البرامج التعليمية وبرامج مشغلات الموسيقى مثل مشغلات الوسائط، هناك برامج أخرى تندرج تحت فئة برامج الرسومات التطبيقية والصور، مثل برامج الألعاب.

ما هي تطبيقات الحاسوب؟

لا يمكننا أن نقتصر على الحديث عن أنواع التطبيقات الموجودة في الكمبيوتر دون أن نشرح أولاً لأولئك الذين لا يعرفون ما هو التطبيق فعليًا، حيث يمكن تعريفها بأنها برامج تنفيذية متنوعة موجودة في الكمبيوتر وتؤدي وظائف محددة.

أحيانا يتكون من تطبيق واحد، وأحيانا يتكون من مجموعة كاملة من عدة برامج، كل منها له مهمة محددة، ولكن جميع هذه البرامج تتشابه مع بعضها البعض لأن كل برنامج له واجهة معينة للدلالة على اعتماده على مجموعة أخرى من البرامج .

وفي بعض الأنواع تكون هذه البرامج مترابطة بشكل يسمح لها بتشغيل كافة البرامج الأخرى، ويتم تصميمها أولاً، بعد تصميم نظام التشغيل وإنتاجه. علاوة على ذلك، تم تصميم هذه البرامج ضمن النظام. لغة محددة ضمن لغة برمجة مصممة لتنفيذ كافة الأوامر الصادرة عن المستخدم.

لغة البرمجة لتصميم التطبيقات

مصطلح لغة البرمجة لتصميم التطبيقات لا يشير إلى ما نسميه لغة عادية، بل إلى مجموعة من اللغات أو صيغ البرمجة المستخدمة في تصميم هذه البرامج.

هناك العديد من الأمثلة على هذه اللغات، لكن أشهرها وأفضلها هي C# أو C#، وهي أيضًا اللغة التي يتم استخدامها غالبًا عند تصميم برامج سطح المكتب، بالإضافة إلى بعض التطبيقات لهواتف iPhone وAndroid.

تستخدم هذه اللغة أيضًا في تصميم تطبيقات الويب، وهي من تطوير شركة مايكروسوفت وآخر إصدار لها كان في عام 2019م. أما أول ظهور لهذه اللغة فيمكن إرجاعه إلى عام 1999م، حيث قام بتطويرها أندرس هيلسبيرج. كان يُطلق عليه في الأصل اسم Cool، ولكن تم تغييره لاحقًا إلى C Sharp.

ولعل أهم اختلاف عن هذه اللغة هو أنها تتميز بالسهولة والبساطة مما يتيح للمبتدئين فرصة تعلمها وإتقانها وللمبرمجين فرصة اكتشاف الثغرات التي قد تنشأ أثناء البرمجة. مما يضمن تشغيل البرنامج بكفاءة وجودة عالية.

بعد التعرف على كافة أنواع التطبيقات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن نشير إلى أمر مهم، وهو أن أي أخطاء قد تحدث في هذه البرامج سوف تؤثر سلباً على عمل كافة البرامج الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى