تكنولوجيا

سبب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل

هل تعلم لماذا تتوقف السيارة عند الضغط على الفرامل؟ وما هي طريقة التفتيش الخاصة به؟ يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل عند الضغط على الفرامل أو محاولة الإبطاء، أو توقف السيارة أو توقف محرك السيارة، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة ويمكن أن يؤدي إلى العديد من الحوادث، لذلك من خلال موقع أخبارك اليوم سنتعرف أكثر على هذا الموضوع.

أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل

في بعض الأحيان تتوقف السيارة فجأة وهذا يمكن أن يحدث بمجرد الضغط على الفرامل، أو قد تتوقف لفترة طويلة وتضغط على الفرامل فقط لمحاولة إبطاء السرعة، المشكلة هي عدم تشغيل الضوء التحذيري وهذا يسبب ذلك . تحدث مشاكل كثيرة وحوادث كثيرة.

الفرامل هي أداة تتحكم في حركة السيارة عند استخدام الفرامل قد تتسبب في إبطاء السيارة أو محاولة التوقف التام، وتعتبر الفرامل من أهم أدوات التحكم في السيارة عند حدوث مخاطر مفاجئة طريق. .

عليك أن تعلم أن الحل الأفضل في هذا الوقت هو الاتصال بخدمة إصلاح السيارات لإجراء فحص كامل للسيارة، لأنه قد يكون هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب هذه الحالة، لأنه يجب معرفة سبب دوران السيارة وتوقفها عند استخدام الفرامل، إليك بعض الأسباب التي قد تسبب ذلك:

  • فشل صمام IAC.
  • صمام EGR مسدود أو معطل.
  • فشل أو خلل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
  • ضغط الوقود منخفض.
  • تراكم البقايا العازلة أو التوصيلات السائبة في نظام الإشعال.

من المهم معرفة سبب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل ولا تتجاهل المشكلة لأنها قد تؤدي إلى العديد من الحوادث وتسبب الضرر لسائق السيارة.

أولاً: خلل في صمام IAC

وظيفة صمام IAC هي التحكم في السرعة، أي التحكم الكامل في عدد دورات المحرك في الدقيقة. وتتحكم وحدة تحكم بالكمبيوتر في هذا الصمام لضمان استمرارية المحرك.

ومع ذلك، إذا كان هذا الصمام معيبًا، أو به أي عيوب بسبب تراكم الأوساخ أو الإهمال، فسوف يتعطل المحرك، مما يؤدي إلى إغلاق الصمام، وهو ما يمكن فحصه بالطرق التالية. خطوة:

  • يتعين علينا إزالة المستشعر من موقعه مع ترك قابسه في مكانه
  • أدر المفتاح إلى حالة التشغيل.
  • وفي هذه الحالة يجب أن تعود إبرة الصمام من تلقاء نفسها دون الضغط عليها بأصابعك.
  • إذا لم تعود إبرة الصمام من تلقاء نفسها، فهذا يعني أن إبرة الصمام تالفة أو أن إبرة الصمام عالقة وتحتاج إلى التنظيف.
  • ثانياً: صمام EGR مسدود أو معيب

    وهو صمام يعمل على تقليل إطلاق أكاسيد النيتروجين التي تسبب تلوث الهواء ويلعب أيضًا دورًا مهمًا في خفض درجة حرارة غرف الاحتراق في المحرك. بدأ استخدام هذا النظام عام 1973 وما زال موجوداً في معظم السيارات والسيارات حتى يومنا هذا. لا غنى عنه.

    وظيفة الصمام هي إعادة تدوير غازات العادم، والتي يتم إرجاع بعضها إلى غرفة الاحتراق، وبالتالي خفض درجة حرارة المحرك وبالتالي تقليل تكوين أكاسيد النيتروجين الناتجة عن الجمع بين النيتروجين والأكسجين.

    بالإضافة إلى ذلك، عندما تنخفض درجة الحرارة، ستقل أيضًا ضجيج الخبط داخل المحرك، وهو أحد العوامل الأكثر تأثيرًا على سلامة المحرك. إذا تراكم الكربون داخل الصمام، فسيتسبب في تلف المحرك. هناك انسداد في ذلك.

    يمكن أن يتسبب ذلك في تعطل الصمام في الوضع المفتوح أو المغلق والتوقف عن العمل. عندما يفشل الصمام، يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في توقف المحرك وتقلبه في وضع الخمول. ويمكن التحقق من ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يجب فحص قابس الصمام والأسلاك.
  • تأكد من أنه يستقبل الجهد الكهربائي من كمبيوتر السيارة (الصمام الكهربائي).
  • اختبار تشغيل الصمام.
  • افتح الصمام وقم بتنظيفه.
  • ثالثاً: عطل أو خلل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

    ومن المهم معرفة أن هناك نوعين من ناقل الحركة: الأوتوماتيكي واليدوي، وأي خلل أو خلل في ناقل الحركة يعتبر هو سبب توقف السيارة عند استخدام الفرامل. إنه ناقل حركة أوتوماتيكي. ويعتبر تطوراً تكنولوجياً لناقل الحركة اليدوي حيث أنه يدوي عن طريق حساسات (الفرامل).

    في حالة حدوث تلف أو كسر أو انخفاض في مستوى زيت ناقل الحركة، فلن يعمل وعاء التروس أو محول عزم الدوران بشكل صحيح، مما يؤثر على أداء المحرك، ويتسبب في عدم استقرار المحرك وما ينتج عنه من إيقاف التشغيل.

    يسمى صندوق التروس بمحول عزم الدوران لأنه يعتبر بمثابة نظام القابض في علبة التروس العادية وهو المسؤول عن نقل الطاقة من المحرك إلى علبة التروس ومن المؤكد أن أي خلل أو خلل في الصمام المتصل بعلبة التروس سوف يؤدي إلى حدوث نفس التأثير. يتمثل العَرَض في فشل ناقل الحركة واسم الصمام هو صمام الملف اللولبي لقابض محول عزم الدوران.

    رابعاً: انخفاض ضغط الوقود

    من أهم خصائص البنزين أو الوقود هو قابليته للتطاير، لذلك نحتاج إلى منظم ضغط الخزان ليمتص أبخرة البنزين وبالتالي يساعد السيارة على السير بالطريقة الصحيحة. يمكن التعرف عليه من خلال:

    • في البداية، عندما يزداد الضغط داخل خزان الوقود أو خزان البنزين، يتسرب بخار الوقود إلى الخزان، وبالتالي يمتص الفحم الوقود ويخزنه، فلا ينطلق بخار خارج السيارة، مما يؤدي إلى توازن الضغط.
    • تحدث هذه العملية عند تشغيل السيارة، ولكن بطريقة مختلفة عن العملية السابقة لنقل البنزين إلى المحرك، أي ضخه، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط وإحداث فراغ. يتم استخلاص أبخرة البنزين المخزنة، مما يساعد المحرك على استعادة توازنه.

    إذا أصبح فلتر الوقود أو المضخة مسدودًا، فقد يتسبب ذلك في انخفاض كبير في ضغط الوقود، مما قد يتسبب في توقف وصول الوقود إلى المحرك، مما يؤدي إلى توقف السيارة. هذه الأسباب قد لا تؤثر على المحرك عند السرعات العالية. إن التوقف عن العمل أو تقليل السرعة حتى الوصول إلى سرعة تباطؤ المحرك سيكون له تأثير على المحرك، مما يؤدي إلى توقفه عن الدوران.

    خامساً: تراكم المخلفات العازلة في أنظمة الإشعال

    يمكن أن تتسبب التوصيلات مثل الأسلاك والملفات في انتقال الشرر من نظام الإشعال إلى شمعات الإشعال وتصبح غير مستقرة، مما يؤدي إلى فشل المحرك في الدوران عند انخفاض السرعة أو الفرامل. وذلك لأن سلك شمعة الإشعال أو الملف أو قابس الملف لم يتم إحكام ربطه وتراكم بقايا العزل مما تسبب في الاشتعال.

    يجب فحص الفرامل والتأكد من سلامتها وفي حال وجود أي ضرر يجب التواصل مع الجهات المختصة للقيام بالعمل اللازم ومن ثم معرفة سبب توقف المركبة عند استخدام الفرامل.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى